العدد الخامس (يونيو)

 
بـرهـانيــات
وَلِي نَظْمُ دُرٍ
الصراط المستقيم
هل مـن سائـل فيجــاب

بـرهـانيـــــات

لاشـرقية ولاغربيـة

 

 أبدأ حديثي فأقول إنَّ دخولي الإسلام كان السبب في فهمي للمسلمين من العرب وغيرهم وكسب محبتهم، وعلى هذا يمكن القول إن العلاقة بين مسلمي الشرق ومسلمي الغرب يمكن أن تُكوِّنَ الأساس الذي تقوم عليه في مستقبل الأيام علاقة أعمق وأقوم بين الشرق والغرب عامة، الأمر الذي يمكن أن يقلِّل من العداء السافر بين الشرق والغرب نتيجة لاختلاف العقيدة والجنس والثقافة،لقد دخل الطريقة البرهانية في ألمانيا حوالي مائة وخمسين امرأة وهنّ قد دخلن إلى الإسلام عن طريق البرهانيَّة، وهكذا صرن مسلمات، ولم يكنَّ يعرفن أنهن دخلن الإسلام مع أن الطريقة هي الفرع والإسلام هو الأصل،. ولكنَّ بعض النساء الألمانيات دخلن إلى الإسلام عبر أزواجهنَّ من المسلمين من غير أهل الطريقة، ولكن اللاتي دخلن عبر الطريقة هن أكثر التزاما وتمسكاً بتعاليم الإسلام وحرصاً على أداء الشعائر الدينية وهذا بفضل توجيه الشيخ إبراهيم وإرشاده السليم رضي الله تعالى عنه، إنَّ هؤلاء النسوة قد وجدن الراحة الكبرى التي يبحث عنها كل شخص أوروبي يعيش الحياة المادية البحتة في الغرب، تلك الحياة التي تخلو تماماً من الجوانب الروحية وقد وجدن الراحة الكبرى في الطريقة،تلك الراحة التي لا تضاهيها راحة أخرى (نحن في لذة لوعلم بها الملوك لقاتلونا عليها بالسيوف.)

لقد استطاع الغرب أن يوفِّر لنا كلَّ شيء مادي ولكنه عجز عن أن يوفِّر لنا المتعة الروحية وأن يملأ فراغنا الروحي. إن الساعات الطويلة من العمل اليومي والضغط الشديد والتنافس الشديد في سبيل المكاسب المادية، والخوف من المستقبل، والوحدة القاتلة التي كثيراً ما تدفع للجنون والانتحار، هي السِمَة الغالبة على الحياة في الغرب ، وقد علَّمتنا الطريقة محبة الشيخ إبراهيم وآل بيته والإخوان، ومحبتَّهم هي التي ملأت حياتنا وأعانتنا على أن نتخلص من كثير من أسقام الحياة المادية كما قال سيدي فخر الدين:

ألا أن داء الحب للصب علة        ولكنـها تَشـفي عضال الأعلـة

إننا نقيم الحضرةكلَّ يوم خميس في الزاوية وهو أهمُّ يومٍ عندنا في الأسبوع، ونحن ننتظر يوم الخميس في تشوُّق وترقُّب ونحن نجد راحةً عظيمةً في حضورنا للزاوية رغم أننا نأتي إليها بعد يوم من العمل المرهق، ونحن نأتي غالباً بعد نوم أطفالنا أو نحضرهم معنا للزاوية، والأطفال يكونون سعداء جداً لحضورهم، ويؤثر فيهم ذلك الشعور المبهج الذي يجدونه في الزاوية. وفي الزاوية نستطيع أن ننتزع أنفسنا من مادية الحياة ونريح قلوبنا من الضجر والعنت.وكذلك إقامة الشعائر الدينية تجعلُنا نُحسُّ بالراحة ابتداء من الطهارة المائية وإقامة الصلاة وقراءة الأوراد التي تزيدنا حبَّاً لله ولرسوله ولمولانا الشيخ رضي الله عنه، ونحن كذلك نجد هذه الراحة في شهر رمضان حيث نلتقي في الزاوية كلَّ يوم لتناول الإفطار والتدارس وقراءة الأوراد، وهكذا نحي الشهر الكريم.إننا نهتمُّ بالزاوية اهتماماً كبيراً، بل نهتمُّ بها أكثر من بيوتنا فهي الواحة التي نستريح فيها من تعب الحياة اليومية ونطرح همومنا، إنَّ الحضور للزاوية يزيدنا قرباً من الشيخ إبراهيم ومن الإخوان ويزيد محبتنا لبعضنا، وأختم قولي بالدعاء سائلة الله عزَّ وجلَّ أن يحفظ مولانا الشيخ إبراهيم وأن يجزيه عنا خير الجزاء لما أفرغ في قلوبنا من محبة الله ومحبَّة رسوله صلى الله عليه وسلم.

آسيا اشتاينر
ألمانيا الاتحادية


وَلِي نَظْمُ دُرٍ

الحمد لله الذي أودع في قلوب أحبابه أسرارا فكانوا أخفياء أتقياء أصفياء ونثنى عليه أن جعل الخفاء وقايةً ومزيةً لأوليائه صلى اللهم على من شهد آية الإخفاء جهرا سيد الخلق جد الهداة الصادقين أولى الخفاء وسلم تسليما.

 كم من إمرئ تراه ولاتقيم له وزنا وهو عند الله من المقربين وكم من تائهٍ في الطرقات تحسبه ضالا وقد تمزقت ثيابه وهو إذا أقسم على الله لأبرَّه وكم من رجل مليح ذى مظهر حسن تحسبه إذا رأيته أحد أكابر العلماء العارفين وهو أضلُّ الضالين المضلين.

إن الخفاء لنعمة كبرى أنعمها الله على العباد، وللخفاء متعة ومذاق يعلمه أهله يقول الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى في ديوانه (شراب الوصل):

 أن المريـد إذا تزيَّا زِيَّنـا     أضحى الخفاء المحض بعض صفاته 

تندفع كلمات شراب الوصل دوما وتحتشد لتحدِّثك بملء فيها عن معان قصدها من يملكها وكأني بها أنها تخشى القصور، فانتظمت درراً فريدة في جيد المعانى وكان الجمال الذي بهر الناظرين وأعطى العيون والقلوب جمالا وأعشى عيونا أخر:

حديثى نور لو تلقـاه مهتد        ونـار على قلـب غدا في أكـنة

إن أردت السحر ففى بيانه، وإن أردت الحكمة ففى ديوانه وإن أردت الإيجاز والبلاغة ففى لسانه.

ولتنظر لذاك المعنى: إذا تزيَّا زيَّنا. بماذا تحدثك نفسك؟ وليعلم القارئ أنه بالغث لايمكن إدراك السمين وما وصل لغاية البلاغة من الكلام لايشرح كلامه إلا كلامه. هاهى الكناية تجعل من يتزيَّا زيَّهم واحدا منهم يعمل بعملهم حذوَ النعل بالنعل لا يحيد عن الطريق فخفاء السر ألبسناه روحا وليس هناك أبلغ من تصوير ووضع الاقتداء والاهتداء الحقيقى ثوبا زاهيا جميلا يلزم من ارتدائه امتلاكه.

ثم ماذا بعد ذلك. يأتى الإعجاز والإيجاز حين يجتمع عجز البيت بصورة (أضحى الخفاء المحض بعض صفاته)

وتأتى روعة الإيجاز من أنه خالف عادة أهل البلاغة والبيان والإعجاز وإذا قلت أن بعجز البيت إيجاز قصر حيث أتى بالمعانى الكثيرة تحت اللفظ القليل فنعم وإن قلت أن بعجز البيت إيجاز حذف حيث حذف ما حذف فنعم ولكن ماهو المحذوف؟ تأتى الروعة التي لم أر أن أحدهم انتبه إلى مثلها. فالمحذوف في عجز البيت دل عليه عجز البيت نفسه ففى قوله: (أضحى الخفاء المحض بعض صفاته)

إشارة إلى أن الخفاء هو تلك النعمة هى بعض صفات الممدوح فلفظة بعض تشير إلى صفات أخرى يشير إليها الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى ويلح علينا للرجوع لأحاديث المصطفى (طوبى للأخفياء الأتقياء الأصفياء) فهو قد أشار إلى صفة واحدة لكنها لا تنفكُّ عن بقية الصفات فكان قوله إيجازاً وإعجازاً يعجز اللسان بيانه وإيجازه. وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله وسلم.

الوسيله ابراهيم


الصراط المستقيم

 رسول الله  أمره الله سبحانه وتعالى أن يكون أول العابدين وأول من أسلم وذلك كما جاء في قوله تعالى {قل إنى أُمرت أن أكون أول من أسلم} الأنعام 14 {لا شريك له وبذلك أُمرت وأنا أول المسلمين} الأنعام 163 {قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين} الزخرف81 فإن قال قائل هو أول من أسلم في زمنه أو أول العابدين في وقته نقول أن ما أطلقه الله ليس لمخلوق أن يقيده وهذه أبسط قواعد التفسير من عدم تقييد المطلق وإن قيدنا فما معنى شهادة النبى  بأن الرحمن ليس له ولد وقد تقول هذا الأمم السابقة على ميلاده كقول اليهود العزير ابن الله وكقول النصارى عيسى ابن الله وهذا حديث رسول الله  يوضح لنا ما استشكل من الأمر، فقد روى أبو هريرة قال: (قالوا يا رسول الله متى وجبت لك النبوة؟ قال  وآدم بين الروح والجسد) الترمذي.ومما تقدم يتضح لنا من كتاب الله الكريم ومن سنة نبيه العظيم أن الله قد بعث رسوله سيدنا محمدا  إلى العالمين سابقين ولاحقين بالقرآن الكريم لنشر دين الإسلام في كل زمان ومكان {ولقدكتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون إن في هذا لبلاغا لقوم عابدين  وماأرسلناك إلا رحمة للعالمين} الأنبياء.

وهذا بلاغ لا يفهمه كل الناس بل بلاغ لقوم عابدين كما أوضحت الآية،أما عن الكيفية فإن الله سبحانه أعان نبيه  على نشر هذه الرســـالة بقوله عز من قائل {ولقد آتيناك سبعا من المثانى والقرآن العظيم} (الحجر87) ولما أراد المصطفى  توضيح ذلك قال (الفاتحة هى أم القرآن وهى السبع المثانى والقرآن العظيم) البخاري أحمد ومعنى ذلك أنها أجملت القرآن العظيم طى إشارات آياتها وكذلك أجملت الإشارة إلى السبع المثانى، ونجد أن الإشارة إلى السبع المثانى قد وردت في قوله تعالى {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعـــمت عليهم} وقد ورد التفصيل في سورة النساء في قوله تعالى {ولهديناهم صراطا مستقيما ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا}النساء 68-69 ونحن في الصلاة نطلب الهداية إلى الصراط المستقيم وقد هدينا إلى دين الإسلام بالفعل فأى هداية نطلب من الله؟

إنما هى الهداية الثانية التي يبينها قوله تعالى {وإنى لغفار لمن تاب وآمن وعمل صــالحا ثم اهتدى} طه 82 فإلى أى شئ اهتدى بعد أن تاب وآمن وعمل صالحا إنه قد اهتدى إلى صراط الله المستقيم صراط الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين لينال بهم حسن الرفقة في الطريق إلى الله.

وعن أبى العاليه قال {اهدنا الصراط المستقيم} هو النبى  وصاحباه من بعده.

وقال عاصم فذكرنا ذلك للإمام الحسن فقال صدق أبو العاليه ونصح بن جرير بن كثير.

وما أصحاب الصراط المستقيم إلا السبع المثانى الذين أنعم الله عليهم بأن يعملوا في هداية الخلق إليه في كل زمان ومكان وهم سبع أصناف من كل صنف مثنى أى اثنين اثنين أى أربعة، نفصلهم من حيث المكان ثم ننثنى لتفصيل الزمان، يخدمون الدين القويم بالقرآن العظيم.

فقد ورد في الدعاء عن النبى  أنه قال (سبحان ذى الملك والملكوت سبحان ذى العزة والجبروت) فعالم الجبروت حيث العرش والكرسى واللوح والقلم، وعالم الملكــوت حيث الجنات المنبسطة من درجات العرش حتى سدرة المنتهى حيث يبدأ عالم الملك، فالسماوات السبع والأراضين السبع والرياح والبحار وما تحت الثرى.

وإلى العدد القادم للحديث عن السبع المثاني أصحاب الصراط المستقيم

محمد صفوت جعفر


هـــل مــــن سائـل فيجــــاب

سؤال: يقولون يا باحثا عن ليلي في غيره هيهات وسر ليلي فيك مغيب ما المقصود ب ليلي، ومي، وهذه الاسماء

الشيخ: هذه اشارات���� أصالة الجمال� الجميل ربنا جل وعلا يظهر الجمال في النساء غالبا� لما يتولد ولد جميل يفتن النساء بالجمال زي سيدنا يوسف.

احنا بنشوف فلان جميل وفلان جميل� ولكن اذا انتبهنا انت ما خلقت نفسك علشان تقول فلان جميل� ولكن ربنا من جماله خلقك جميل� يكون الجمال راجع لربنا وللنبي صلي الله عليه وآله وسلم�

سؤال: علشان كدة يا مولانا النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال: رأيت ربي في صورة شاب أمرد ما معني كلمة أمرد؟

الشيخ: شاب وليس له شنب ولا دقن ولكن دي ذاتها إشارة إلي أعلي مواطن الجمال وهذا من ضرب المثل وليس التمثيل.

لكن النظريات تختلف� لو قلنا مثلا إنت جميل، وده جميل، وده جميل، العارفون بالله يقولون: أنتم مجانين ده ما خلق نفسه علشان تقولوا عليه جميل� لو كان خلق نفسه كان ممكن� ربنا خلق النبي صلي الله عليه وسلم وخلق الجن� دي كلها إشارات للجمال.

سؤال: جاء في الإنجيل (الله إله أحياء)

الشيخ: (هو الذي في السماء إله وفي الأرض إله� يحيي ويميت)اللي يحيينا ربنا واللي يموتنا ربنا، ما فيش حكاية (إله أحياء).

سؤال: الخوف ومعناه يا مولانا؟

الشيخ: الخوف من الله شرطه الرهبة والبكاء� وأين أنتم من هذا مراتب الحب 9 وأين أنتم من مراتب الحب.

لكن مطلق الحب هو ميلان الطبيعة لارضاء المحبوب.

(للحديث بقية)

                لجنة التراث